منتديات طب الاسنان

منتدى كلية طب الاسنان
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 في الاقسام الداخلية.. كيف تتصرف الطالبة ازاء حياة اخرى؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
son of iraq
مدير منتدى طب الاسنان
مدير منتدى طب الاسنان
avatar

النقاط : 32890
عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: في الاقسام الداخلية.. كيف تتصرف الطالبة ازاء حياة اخرى؟   الأربعاء مايو 19, 2010 6:45 pm

في الاقسام الداخلية.. كيف تتصرف الطالبة ازاء حياة اخرى؟

انها حياة اخرى .. حياة مختلفة تقبل عليها الفتاة بتساؤل قلق مشوب بالتفاؤل والطموح ، فهي للمرة الأولى تغادر بيتها واسرتها، بل حتى مدينتها التي لم تبرحها قط، وها هي تحزم حقائبها وكل ما تحتاج اليه من ضروريات وتدخل الى عالم الاقسام الداخلية .
وفي اليوم الأول من بداية الدوام سترى عيوناً حائرة تبحث بسرعة غير مطمئنة فكل شيء جديد عليها.. المكان .. الاصحاب .. السرير الجديد.. الغرفة المشتركة، وأكثر من هذا الفتيات اتين من بيئات مختلفة كل ذلك يبعث على القلق بل حتى الخوف، لكنه خوف مشروع تشعر به الفتاة وهي تجد نفسها حرة لا يقيدها شيئ .. لا يقيدها البيت أو الاهل ، فهل تستطيع ان تتحمل حريتها وتتصرف تصرفاً مسؤولاً تحترم به تلك الحرية التي وثق الاهل باعطائها لها ام ان الحرية ستكون عبئاً عليها، من جهة اخرى ستجد الفتاة انها مسؤولة عن نفسها، فليس هناك من يساعدها في تحضير طعامها وغسل ملابسها أو التسوق خاصة في ايام الامتحانات، فظرف الدراسة يحتم عليها الاعتماد على نفسها اولاً واخيراً مصدرها في ذلك ما تعلمته في بيتها وثقتها في نفسها وطموحها في النجاح والتفوق ودور ذلك كله في خلق امراة ناضجة قادرة على تحمل المسؤولية
وسن عبد المحسن حسن في المرحلة الثالثة كلية الاداب من محافظة الموصل تقول:
- السكن في الاقسام يجعل الفتاة امام مسؤوليات لم تعرفها قبلاً، كالذهاب الى التسوق والطبخ والتنظيف، وصعوبة التوفيق بين ذلك والدراسة، خاصة ان هناك من الفتيات من لا تتوافق مع غيرها ، فيحاولن فرض رغباتهن على الغير من دون احترام مشاعرهن ..
كما ان هناك شخصيات منعزلة بشكل واضح والقسم الاغلب من هذا النوع يصب اهتمامه على الدراسة فلا يهمه ا نينصرف الى علاقات طبيعية مع الغير وبالتالي تأخذ تصرفاته شكلاً غير طبيعي يؤاخذ عليه.. كله هذه المتاعب يضاف لها الجانب الأمني وصعوبة الطريق فنحن الفتيات خاصة نتحدد في النزول الى أهلنا، ونضطر الى قضاء اطول فترة ممكنة في القسم، ويبقى لنا ان نتصل باهلنا لنطمئنهم علينا .
الطالبة رفاه عدنان احدى طالبات الأقسام الداخلية تقول:
- توجد شخصيات اتكالية داخل القسم وهذا النوع يصعب التعامل معه يولد الكثير من المشكلات والاحراجات، علماً ان ظروف الحياة في القسم الداخلي تتطلب كثيراً من المرونة والتسامح في التعامل.
علم الاجتماع له رأيه المهم في هذا الموضوع ، وهذا ما تحدثنا به المرشدة التربوية ايمان محمد فتقول:
- تعد الاسرة الأساس الأول في مد الفتاة بجسر للايصال بالعالم الخارجي، هناك بعض الاسر تمارس انماطاً تربوية خاطئة تنعكس على سلوك الفتاة ونقصد الضغط الشديد أو القسوة مع الحرمان أو النبذ والتدليل المفرط وتوفير جميع المتطلبات بصورة غير صحيحة، فالفتاة التي تشعر بانها تحت تأثير ضغوط اسرية قاسية يتولد في داخلها احساسً بالنقص في الذات والثقة وعندما تخرج من الاسرة تشعر كأنها عصفور فر من القفص واصبح حراً فتقوم بتصرفات كانت محرومة منها، وقد تقودها الى الخطأ وهي تلجأ اليها لاشباع حاجات فقدتها وبعيداً عن اهلها استطاعت ان تجدها فهي من دون رقيب أو ضغط. اذا اصبح هناك متسع من الوقت للتعويض عما مرت به من ضغوط نفسية واساليب تربوية غير صحيحة بحيث لا تمدها بالتوازن الكافي لاجل التصرف المتوازن، وقد تكون الاسرة مفككة تعاني مشكلات وضغوطاً حياتية إضافة الى الحاجة الاقتصادية كل هذه الظروف الاسرية تنعكس على شخصية الفرد خاصة خلال السنوات الأولى من الدراسة.



منقـــــــــــــــــــــــــــول
جريــــــــــــــدة المـــــــــــــــــــــــــــدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في الاقسام الداخلية.. كيف تتصرف الطالبة ازاء حياة اخرى؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طب الاسنان :: المنتدى العام :: منتدى الاقسام الداخلية-
انتقل الى: