منتديات طب الاسنان

منتدى كلية طب الاسنان
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 عودة الخزف المضغوط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
othman saadi
عضو فعال
عضو فعال


النقاط : 26456
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: عودة الخزف المضغوط    السبت يوليو 10, 2010 9:58 pm

نطبق منذ عقدين من الزمن الترميمات الخزفية المصنعة بالضغط وذلك استجابة لرغبات مرضانا الجمالية بالحصول على خزف خالٍ من المعدن ،رغم أن البعض يعتبر الخزف المضغوط جزءاً من الماضي، مما يحتم علي التصحيح حيث أن طريقة الضغط وخاصة في الماضي القريب أصبحت مرغوبة.
وقد أثار نظام الخزف الكامل IPS e.max اهتمامي وتحمست له بعد مرحلة الاختبار والعمل، فهذا النظام ليس جمالياً واقتصادياً فحسب وإنما يبدي متانة عالية ومقاومة لي تصل إلى 400 MPa ،والميزة غير العادية للمعالج هي إتاحة الفرصة للممارس لتثبيت الترميم بالطريقة الإلصاقية


أو التقليدية .
الجمالية الاقتصادية
من المهم التفكير بشكل اقتصادي في الوقت الحاضر ،وإنجاز العمل مخبرياً في وقت معقول، يمكن الوصول إلى الشكل والوظيفة في مرحلة واحدة بشكل مثالي. يحتاج التعامل التقليدي مع طبقات الخزف إلى الكثير من الوقت فهناك مرحلتان من خبز العاج ومرحلة الخبز الزجاجي، أما هنا فيتم تشكيل التاج مباشرة حسب الإطباق النهائي،فالشكل والسطوح تشكل بالشمع ثم يستبدل بالضغط بمادة خزف الليتيوم ثنائي السيليكات،وتقنية الضغط ليست جديدة لكنها تشهد نهضة جديدة اليوم . حيث نملك الآن نظاماً فيه مادة جيدة يمكن استعمالها بطريقة الطبقات التقليدية كما يمكن استخدامها بتقنية الضغط وبتوفير في الوقت وكلفة استثمارية قليلة.






جمالية لكل الحالات
في المنطقة الأمامية الهامة جمالياً يمكن ضغط القلنسوة وبناء بقية التاج بالطبقات بشكل إفرادي.
ويقدم نظام e.max ceram الطبقي ميزات لا تقدمها الأنظمة الأخرى فهناك إمكانية استخدام هياكل أحبيبييد الزير كون أو خزف الليتيوم ثنائي السيليكات المضغوط للبناء الخزفي عليها وذلك حسب الاستطباب المطلوب وبحيث نصل لنتائج جمالية عالية بجهد أقل ومادة أقل وبطريقة يمكن للكل إتباعها.
والمادة الخزفية الملونة بشكل مثالي تظهر حيويتها وطبيعيتها في فم المريض.
عند تشكيل السطح نحصل على تعويض جيد التشكيل متناغم سهل التلميع.






من الشمع إلى الخزف
من المهم في الأسنان الخلفية الحصول على انطباق حفافي جيد وإطباق دقيق ومظهر طبيعي،وحالياً تلعب التكلفة دوراً مهماً ،والتعامل مع الشمع معروف لنا جميعاً ومألوف،لكن علينا أن نركز على التشكيل والإطباق في الشمع والتعديلات في الشمع سهلة ،وتحبيبيى النماذج الشمعية بالطرق المعروفة ثم تضغط بالتقنية الحديثة بجهاز Ingots LT ،وهناك بالنسبة للأسنان المتلونة درجات ثلاث من الشفوفية .وفي الأسنان الخلفية في الشكل _ تستخدم اسطواناتLT حيث لكل درجة شفوفية برنامج خاص للضغط في جهاز EP5000.
ونتائج الضغط يمكن تصحيحها بجهد بسيط وبذلك تصبح جاهزة لخبز التلوين والخبز الزجاجي.
التشكيل الوظيفي ينقل بنسيبة 1:1 من الشمع إلى الخزف مما لا نحصل عليه في خزف الطبقات إلا بجهد كبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عودة الخزف المضغوط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طب الاسنان :: القسم طب الأسنان Dentistry :: منتدى المداواة السنية Operative Dentistry-
انتقل الى: